حساب خليجي موحد على "تويتر" لصد الشائعات والهجمات الإعلامية

مواضيع مفضلة

الجمعة، 21 أكتوبر 2011

حساب خليجي موحد على "تويتر" لصد الشائعات والهجمات الإعلامية

أحد الاجتماعات الخليجية التنسيقية بواسطة الاتصال المرئي
أحد الاجتماعات الخليجية التنسيقية بواسطة الاتصال المرئي

أطلقت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية صباح اليوم، حساباً موحداً لجميع وكالات أنبائها على تويتر، في خطوة لتعزيز التكامل الإعلامي بين دول المجلس، والتصدي لما يبث من شائعات تستهدف الخليج.

وقال السيد مهند سليمان، مدير وكالة أنباء البحرين بالوكالة، إن الانطلاقة الأولى للحساب الموحد gccsocial@ شهدت انضمام أكثر من 1800 مواطن خليجي، في الساعات الثماني الأولى فقط، وذلك لمتابعة مختلف الأخبار الخليجية والعربية والعالمية التي يجمعها الحساب الموحد، والتي تستقى من كل الوكالات الخليجية: وكالة الأنباء الإمارتية، وكالة أنباء البحرين، وكالة الأنباء السعودية، وكالة الأنباء العمانية، وكالة الأنباء القطرية، وكالة أنباء الكويت، والأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وأضاف أن هذه الخطوة التنفيذية تأتي تفعيلاً لقرار ومباركة الوزراء والمسؤولين عن الإعلام بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي عقد في أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة الأسبوع الماضي، بالموافقة على مقترح هيئة شؤون الإعلام، ممثلة بوكالة أنباء البحرين لإطلاق الحساب الخليجي الموحد.

وقال إن هذا المشروع جاء إيماناً من هيئة شؤون الإعلام برئاسة الشيخ فواز بن محمد آل خليفة، رئيس هيئة شؤون الإعلام، بأهمية الاستفادة من الجماهيرية التي حققتها وسائل الإعلام الجديدة وشبكات التواصل الاجتماعية في التصدي لما تبثه من شائعات تستهدف أمن واستقرار وسمعة دول المجلس عبر تسخيرها لما فيه خير وصالح الجميع.

كما أشاد بالدعم والمساندة والتفاعل الذي حظي به هذا المشروع من قبل وكالات الأنباء الخليجية والأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الأمر الذي ساهم في سرعة تنفيذه ليصبح واقعاً يستفيد من أبناء دول المجلس جميعاً.

وبين مدير وكالة أنباء البحرين بالوكالة أن مشروع الحساب الموحد تم التقدم به كمقترح خلال الاجتماع الرابع عشر لمدراء وكالات الأنباء في مقر الأمانة العامة بالرياض في المملكة العربية السعودية، لإنشاء حساب خليجي موحد لوكالات أنباء دول المجلس على شبكات التواصل الاجتماعي، وذلك انطلاقا من أهمية استثمار قنوات التواصل الاجتماعي في خدمة مسيرة المجلس إعلامياً.

وقال إنه يجري حالياً أيضاً الانتهاء من اللمسات الأخيرة لحساب وكالات الأنباء المشترك على "فيسبوك" و"يوتيوب" لتشكل جميعها سلسلة إعلامية خليجية عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

ورشة عمل لإدارة الحساب

عدد المشتركين في الحساب الخليجي الموحد حتى مساء اليوم
عدد المشتركين في الحساب الخليجي الموحد حتى مساء اليوم
وكانت هيئة شؤون الإعلام قد استضافت ورشة عمل للمتخصصين في وكالات الأنباء الخليجية والأمانة العامة لمجلس التعاون، تم خلالها بحث الطرق الفنية لتشغيل هذا الحساب باستخدام أفضل التقنيات والمواقع الحديثة في هذا المجال، إلى جانب الاتفاق على التسميات على شبكات تويتر وفيسبوك ويوتيوب ومناقشة عدد من الاستفسارات حول تقديم هذه الخدمة.

كما تم عقد اجتماعات للمسؤولين في هذه الجهات، لبحث زيادة التعاون بين وكالات الأنباء الخليجية واستثمار هذا التعاون في مواكبة المستجدات والتطورات الجديدة في عالم الاتصال، وأيضا تبادل الخبرات بينهم.

وقال مدير وكالة أنباء البحرين بالوكالة إنه حرصا من وكالات الأنباء الخليجية على تعزيز التواصل والتنسيق المشترك، فقد استضافت وكالة أنباء البحرين أول اجتماع خليجي لمسؤولي الإعلام عبر نظام (الاتصال المرئي)، وجرى الاتفاق خليجياً على عقد اجتماعين أسبوعياً، وذلك لضمان نجاح المشروع وتطوير سبل التعاون الإعلامي دائماً.

وبين أن الاستفادة من تقنية الاتصال المرئي التي توفرها الوكالة لبقية الوكالات الخليجية ستساهم في ضمان سرعة التنسيق والتباحث في مختلف المشاريع الإعلامية المشتركة بين دول المجلس، وقد أثبتت جدارتها عبر أول اجتماعين للمسؤولين الفنيين في الوكالات، ويمكن تعميمها على مختلف المسؤولين في القطاعات الإعلامية الخليجية.

ومن المتوقع أن يساهم الحساب الخليجي الموحد في زيادة الثقة بين مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي في الاعتماد على الوكالات المعتمدة الرسمية، كوكالات الأنباء الخليجية باعتبارها مصادر موثوقة تخص الدول الأعضاء واستقائها من مصادرها الرئيسية.

وستعمل وكالات الأنباء الخليجية من خلال انطلاق الحساب الموحد على قنوات الاتصال بالتركيز على إيصال أخبار ومواقف دول المجلس لأكبر شريحة ممكنة من وسائل الإعلام، وذلك من خلال البث بلغات مختلفة.

إرسال تعليق

نص نشر المحتويات

جميع الحقوق محفوظة لمجتمع هوامش 2012 ©

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف